تجريب بيداغوجيا الإدماج

عرض م/م ابن طفيل في اللقاء الدراسي والتواصلي الجهوي حول تجريب بيداغوجيا الإدماج 

تصميم العرض

•معلومات عن مؤسسة التجريب

•فترات التكوين في بيداغوجيا الإدماج

•ملاحظات متعلقة بالتكوين

•جدول اللقاءات التربوية والإجتماعات

•زيارات هيئة التأطير التربوي

•ملاحظات متعلقة بأسابيع إرساء الموارد

•  ملاحظات حول أسبوعي الإدماج

•مزايا البيداغوجيا الجديدة

•مشاكل وصعوبات

•  إقتراحات

معلومات عن مؤسسة التجريب
تقع مجموعة مدارس ابن طفيل بجماعة افران الأطلس الصغير
تضم فرعية واحدة (أكشتيم) ويعمل بها 19 أستاذا وأستاذة, يدرسون 357 تلميذا وتلميذة
فترات التكوين في بيداغوجيا الإدماج
عدد
الأساتذة   المكونين
إلى :
من :
الفترات
7
12/09/2009
07/09/2009
الأولى
8
18/09/2009
14/09/2009
الثانية
2
03/11/2009
29/10/2009
الثالثة
1
17/04/2010
13/04/2010
الرابعة
1
15/05/2010
11/05/2010
الخامسة



ملاحظات متعلقة بالتكوين

 التكوين مفيد, لكن خمسة أيام غير كافية لفهم واستيعاب كل ما يتعلق بالبيداغوجيا الجديدة.

•سيكون التكوين أكثر إيجابيا لو توصل الأساتذة بالكتيبات و الدلائل قبيل الأيام التكوينية.

•التكوين قد يكون ذا فائدة أكثر لو كان يقام بمعية أقسام تجريبية تطبيقية في آن واحد.

•التكوين كان مفاجئا وصادف بداية الموسم الدراسي

و شهر الصيام

جدول اللقاءات التربوية والإجتماعات

موضوع اللقاء

المشاركون

المكان

التوقيت

التاريخ

التخطيط لتوحيد انطلاقة المرحلة الأولى على صعيد المؤسسة.

المدير

الأساتذة

المركزية

من:16:00

إلى:17:30

29/9/2009

1

مناقشة مستفيضة حول البيداغوجيا الجديدة.

الإتفاق على 11/11/2009 كيوم لبداية أسبوعي الإدماج

الخبير الوطني

المنسق الجهوي

المفتش

المدير

الأساتذة

من:10:30

إلى:12:30

19/10/2009

2

تقديم وضعيات ادماجية نموذجية

ومناقشتها

صياغة استعمالات الزمن خاصة بالإدماج

احداث خلية اعلامية ومركز للتوثيق

المدير

الأساتذة

من:

8:00

إلى:16:00

12/11/2009

3

مناقشة نتائج تجريب البيداغوجيا خلال المرحلتين الاولى والثانية.

المفتش

المدير الأساتذة

من:10:30

إلى:12:00

10/4/2010

4


زيارات هيئة التأطير التربوي

قام بها
تاريخها
الزيارة
السادة مفتشي
المقاطعتين التربويتين
15/10/2010
1
17/11/2010
2
21/11/2009
3
20/01/2010
4


ملاحظات متعلقة بأسابيع إرساء الموارد
لم يتم التوصل بكراسات الوضعيات الإدماجية في الوقت المناسب حتى يطلع الأساتذة على الوضعيات الإدماجية
ويحددوا الموارد التي يجب التركيز عليها في شتى المراحل
المرحلة الثانية اقصر من اللازم مما أثر سلبا على السير السلس للدروس ولأسبوعي الإدماج.

• المرحلة الثالثة أطول من اللازم مما أرغم الجميع على إعادة بعض الاسابيع أواللجوء الى أسابيع الدعم العام والخاص لملء الفراغ رغم أن بعض تلاميذ المستوى الأول لم يتلقوا تعليما أوليا فقد لوحظ تحسن ملموس في مستواهم التعليمي

وذلك بفضل بيداغوجيا الإدماج حسب تقديرات بعض الأساتذة.

 خلال أسابيع إرساء الموارد يلاحظ نوع من الفتور ونقصان في الحيوية لدى التلاميذ لغياب أيام الأنشطة الموازية

ملاحظات حول أسبوعي الإدماج
المرحلة الأولى

•بعض الوضعيات غيرمنسجمة مع الموارد المقدمة سلفا.

•صعوبة كبيرة في التحقق الذاتي وتدني مستوى الجودة في أعمال  وإنجازات بعض التلاميذ.

المرحلة الثانية

•بعض الوضعيات غير منسجمة مع الموارد المقدمة سلفا

•مشكل العطل وسوء التخطيط الزمني أثر سلبا على هذه المرحلة

المرحلة الثالثة

•لوحظ نوع من التحسن لدى التلاميذ في تعاملهم مع الوضعيات الإدماجية

بحيث استوعبوا العدة المفاهيمية لهذه البيداغوجيا مثل: السياق الاسناد التحقق...

•بعض الوضعيات غير منسجمة مع  الموارد المقدمة سلفا.

•التحقق الذاتي أثبت نجاعته في حصر أخطاء التلاميذ.

• ارتفاع مستوى الجودة والإتقان في اعمال المتعلمين

مزايا البيداغوجيا الجديدة
بيداغوجيا الإدماج حققت نوعا من الإنصاف البيداغوجي داخل الفصل
شبكة تفريغ النتائج تتيح فرصة كبيرة لتفييء المتعلمين وتدوين الصعوبات التي تحتاج إلى معالجة مركزة
تطور كبير في معيار جودة العرض بحيث أن التلميذ صار قدم انتاجات نظيفة وواضحة.
مشاكل وصعوبات

•   بعض الوضعيات الإدماجية تطرح مواقف فوق مستوى المتعلمين واهتماماتهم

•    الاسناد غير واضحة وغير جذابة

•   بعض الوضعيات الإدماجية المقترحة لا تناسب الموارد التي تم تعلمها خلال بعض المراحل

•   التربية البدنية تمارس في فضاءات غير مناسبة في غياب ملعب ووسائل خاصة بالاداء الحركي

مما يجعل مواصفات العمل المنتظر لا ترقى الى مستوى التحكم الادنى في أغلب الممارسات.

•   المقررات الحالية لا تتلائم مع هذه الوضعيات الإدماجية

•   الوضعيات الإدماجية المقررة لم تراعي الاختلافات الثقافية والاجتماعية والجغرافية

•   الوضعيات الإدماجية لا تستثمر جميع الموارد

•   كراسات الوضعيات تعتريها أخطاء

•   صعوبة توحيد اسابيع الإدماج على صعيد مؤسسة واحدة وبالأحرى على صعيد أكبر

إقتراحــــــــــــــــات

•إعادة النظر في الكراسات الإدماجية الحالية مراعيا تعدد الكتاب المدرسي والجودة في طباعتها.

•وضع تخطيط زمني لتوحيد خطة العمل لدى الجميع حتى لايقع هناك تذبذب  في السير العادي لإرساء الموارد

•اقتراح وضعيات في متناول المتعلم

•احداث معامل تربوية بالمدارس الإبتدائية تحتوي على كل الوسائل التعليمية والأدوات الضرورية .

•تنظيم المزيد من اللقاءات التربوية التكوينية وعرض أشرطة مصورة لدروس تجريبية ونموذجية 

تشخص بدقة مراحل استثمار الوضعيات

•تخصيص أيام أو حصص للأنشطة الموازية بعد كل ادماج

تكوين الأساتذة بشكل دوري حتى يسايروا كل المستجدات

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :